الجمعة، 29 مارس 2013

الاعلام المصري بين التخلف والتقدم حد فاصل المصداقية



  اولاً - ماذا تعرف عن الاعلام المصري  ؟
 

1 -  تاريخ إنشاء وزارة الاعلام

  1.          ظلت مصر حتى قيام ثورة 1952 لا تعرف الكثير عن الاعلام ووسائل الاتصال، بالنسبة لما نسميه حالياً وسائل الاتصال الجماهيرية لم يكن هناك سوى الاذاعة التي كانت محدودة الانتشار والتاثير.
  2.          ومع قيام ثورة يوليو، ادركت أهمية تزويد الرأى العام العالمي ودوائر الثقافة والسياسة باصدار البيانات والإحصائيات والارقام والصور والرسوم عن حقائق الامور في مصر.
  3.          تم لاول مرة في تاريخ مصر في نوفمبر 1952 إنشاء وزارة خاصة بشئون الاعلام والاتصال في نوفمبر 1952 اطلق عليها وزارة الإرشاد القومى ثم تغير اسمها إلى وزارة الثقافة والإرشاد القومى ثم عادت مرة أخرى إلى وزارة الإرشاد القومى.
  4.          استمر هذا الوضع حتى عام 1970.
  5.          مع المتغيرات الكثيرة التي سادت الفترة التالية ضم قطاعى الاعلام والثقافة مرة آخرى حتى صدر القرار الجمهورى رقم 43 لسنة 1982 فأصبح للإعلام وزارة مستقلة تحت مسمى وزارة الدولة للإعلام.
  6.          وفى عام 1986 أصبحت وزارة الاعلام وزارة كاملة وبذلك استقرت أوضاع وزارة الاعلام من كافة النواحى الإدارية والقانونية والتشريعية.
  7.          صدر القرار الجمهورى رقم 310 لسنة 1986 بتحديد اختصاصات وزارة الاعلام وهو القرار الذي ما زال سارياً حتى الآن.[1]


 2 - مهام وزارة الاعلام

وفقاً للقرار الجمهورى رقم 310 لسنة 1986 فقد تضمنت بنوده تحديد مهام واختصاصات وزارة الاعلام كما يلى:
·         تتولى وزارة الاعلام في اطار السياسة العامة للدولة اقتراح السياسة والخطة العامة للدولة في كافة مجالات الاعلام الداخلية والخارجية.
·         اقتراح السياسات التي تحقق الوجود الاعلامى بكافة اشكاله داخلياً وخارجياً بما يخدم اهداف المجتمع وتحقيق اهداف التنمية ويعمق الديمقراطية وذلك في اطار السياسة العامة للدولة.
·         العمل على ايجاد وتنمية الروابط الاعلامية بين مصر وسائر دول العالم ومتابعة تنفيذ أجهزة الاعلام للاتفاقات والبروتوكولات المتخصصة لهذا الغرض.
·         التنسيق بين الخطط الاعلامية لوسائل الاتصال بما يحقق تكامل الرسالة الاعلامية في كافة المجالات.
·         توجيه أجهزة الاعلام لتبصير الشعب بمكاسبه والدفاع عنها في مواجهة التحديات، وتنمية المبادرات الفردية والحافز على العمل وابراز القيم الروحية النابعة من الأديان.
·         تزويد الراى العام العالمي بالبيانات والمعلومات عن مصر ومواجهة الدعايات المضادة وتقديم المعاونة للصحفيين والكتاب والمراسلين، وتقديم الحقائق واتجاهات الدولة عن الوحدات والقضايا الداخلية والخارجية.
·         الاشراف على اعداد وتحرير النشرات والتقارير الاعلامية المتخصصة عن الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهم أجهزة الدولة العليا.
·         وضع الخطة الاعلامية التي تكفل ابراز المناسبات القومية والوطنية واللقاء المتصل بين الشعب وقياداته في مختلف المجالات.
·         تنظيم المؤتمرات الصحفية الدولية والمحلية بهدف الاعلام عن السياسة الخارجية والقضايا الداخلية، وكذلك الاتصال بجميع وسائل الاعلام المسموعة والمكتوبة والمرئية
·         تنفيذ القوانين واللوائح المتعلقة بالمطبوعات الصادرة في الداخل أو الواردة من الخارج الخاصة بعدم مخالفة المطبوعات للنظام العام اوالاداب العامة ولمبدأ عدم تعرضها للأديان تعرضاً من شأنه تكدير السلم العام.
·         متابعة تنفيذ الاذاعة والتليفزيون للأنشطة الخاصة بها ومدى تحقيقها للأهداف المنصوص عليها في القانون رقم 13 لسنة 1979 في شأن اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى.
·         وضع وتنفيذ برامج تدريب العاملين في مجالات الاعلام المختلفة بهدف توفير العمالة الفنية ذات الكفاءة.
·         تحديد اولويات المشروعات الواردة بالخطة الاستثمارية في اطار الخطة الاعلامية للدولة بما يحقق تطوير وتحديث أجهزة الاتصال الإعلامية بحيث تواكب تقدم وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.
·         وزير الاعلام هو الوزير المختص بشئون الاذاعة والتليفزيون.
·         ومنذ صدور هذا القرار الجمهورى استقرت أوضاع وزارة الإعلام من النواحي الإدارية والفنية والقانونية والتشريعية وهو ما ساعد على تحقيق الانطلاقة الاعلامية الكبرى التي بدأها الإعلام المصري منذ مطلع الثمانينيات وحتى الآن وهي الانطلاقة التي رفعت الاعلام المصري إلى مستوى العالمية.


3 -   مدينة الإنتاج الإعلامى
·         مدينة الإنتاج الإعلامي ثاني مشروع إعلامى عملاق في مرحلة الانطلاقة الإعلامية الثانية نحو العالمية.
·         مدينة الإنتاج الإعلامى أكبر صرح للإنتاج الإعلامى في الشرق الأوسط(هوليود الشرق.
·         إن مشروع مدينة الإنتاج الإعلامى مدعم لمشروع القمر الصناعي المصري حيث أنه يكفل توفير كافة متطلبات واحتياجات البث المباشر في عصر الفضاء من الإنتاج الإعلامى المصري إلى جانب متطلبات واحتياجات البث الأرضي أيضاً
        
ك     مكونات المدينة
  1.      مجمع العالمي للاستوديوهات.
  2.      مناطق التصوير المفتوح.
  3.       المنطقة الترفيهية (ماجيك لأند 
  4.      مجمع الخدمات.
  5.      مجمع المسارح ودور العرض السينمائي.
  6.     مركز المؤتمرات.
  7.      فندق موفنبيك.
  8.    المركز التجارى.
  9.    بانو راما الفن المصري.



ثانيا – ماذا تريد من الاعلام المصري بعد الثورة ؟

1-     العمل بالحياد في القضايا الجارية بعد الثورة .
2-     نقل الصورة بكل شفافية  .
3-     عدم إثارة الشارع المصري  لمصالح شخصية  او حزبية .  
4-     محاكمة كل من يتسبب في اشعال الفتنة بين المصريين .
5-     عقد ميثاق الشرف الاعلامي  بعدم التعدي على الشخصيات العامة او الاحزاب  .
6-     تطهير الاعلام من الفاسدين  اخلاقياً  وميداً .
7-     تحديد الحد الادنى والأعلى لرواتب الاعلاميين  ،  في ظل الخسارة التى تتحملها ميزانية الدولة لدفع  رواتب الاعلاميين .
8-     عقد دورات تدريبية للإعلاميين  للوصول بالإعلام الى الاحترافية . فالوضع الحالي للإعلام يسئ الى تاريخ الاعلام المصري خصوصاً نظرة العالم الخارجي اليه  بعد ادائه  الغير احترافي  الحالي .
9-     أي حوارات سياسية او اجتماعية او علمية  لابد ان يتم دراستها  اولاً من ناحية تأثيرها على المصريين بالداخل والخارج ، ونظرت العالم الينا .
10- النشارات الاقتصادية  لابد ان تتناول الموارد البشرية . وخصوصاً مشاكل المصريين بالخارج  والعمل على حلها  اعلامياً وسياسياً .
11-  بث مباشر للاماكن السياحية  لمدة نصف ساعة  على الاقل يومياً  بعد نشرة الاخبار  وتعريف العالم   بالأماكن السياحية   وفوائدها .
12-    بث برامج ثقافية تساعد في تطور الانتاج  المصري .
13-    بث برامج  اجتماعية  تساعد في انهاء تدني الاخلاق في الشارع بعد الثورة .
14-    بث برامج دينية  تساعد في بناء المجتمع .
15-    فتح المجال للدعاية والإعلان  بكل وسائلها بما لا يضر  اخلاق المجتمع .  
16-   المسلسلات والأفلام الهادفة  التى تضيف  للمجتمع  الاخلاق الحميدة وتقبل  الرأي الاخر .
17-    تحديث  وتطوير اجهزة الاعلام بما يواكب  الاعلام  العالمي .

عبدالرؤف حجر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق